الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
المصدر المؤول (أن يدخل) منصوب على نزع الخافض (في)، (جنة) مفعول ثان.
الجار (ممَّا) متعلق بـ (خَلَقْناهم).
جملة (فلا أقسم) مستأنفة، وجملة (إنَّا لقادرون) جواب القسم.
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ (قادرون)، الجار (منهم) متعلق بـ (خيرا)، جملة (وما نحن بمسبوقين) معطوفة على جملة (إِنَّا لَقَادِرُونَ)، والباء زائدة في خبر ما العاملة عمل ليس.
جملة (فذرهم) مستأنفة، وجملة (يخوضوا) جواب شرط مقدر، (يومهم) مفعول به، والموصول نعت.
(يوم) بدل من (يَوْمَهُمُ)، (سراعا) حال من الواو في (يخرجون)، وجملة (كأنهم يوفضون) حال ثانية.
(خاشعة) حال من فاعل (يُوفِضُونَ)، (أبصارهم) فاعل بـ (خاشعة)، جملة (ترهقهم) حال ثانية من فاعل (يُوفِضُونَ)، جملة (ذلك اليوم) مستأنفة، (الذي) نعت (لليوم).
الجار (إلى قومه) متعلق بـ(أرسلنا)، (أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة للإرسال، والمصدر المؤول (أن يأتيهم) مضاف إليه.
جملة (قال) مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بـ (نذير).
(أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، و(أطيعون) فعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
جملة (يغفر) جواب شرط مقدر، وجملة الشرط (إذا جاء) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه خبر (إن)، وجملة (لو كنتم تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لَبادرتم إلى ما أَمركم به.
(ليلا) ظرف زمان متعلق بـ (دعوت).
جملة (فلم يَزِدْهم) معطوفة على جملة (إِنِّي دَعَوْتُ)، (إلا) للحصر، و(فرارًا) مفعول ثان.
(كل) ظرف زمان متعلق بـ (جعلوا)، و(ما) مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة (جعلوا) خبر (إني)، وجاز أن تخلو جملة الخبر من الضمير العائد على المتكلم؛ لأنها مرتبطة بجملة (دعوتهم) بما يشبه الشرط، والضمير العائد صريح فيها، وجملة (دعوتهم) صلة الموصول الحرفي، الجار (في آذانهم) متعلق بالمفعول الثاني.
(جِهَارًا) نائب مفعول مطلق وهو نوعه.
جملة (فقلت) معطوفة على جملة (أسررت)، وجملة (إنه كان) مستأنفة.
جملة (يرسل) جواب شرط مقدر، (مدرارا) حال من (السماء)، ولم يُؤَنَّث لأنه على وزن مِفْعال.
الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني.
(ما لكم) اسم استفهام مبتدأ، (لكم) جار ومجرور خبر، وجملة (لا ترجون) حال، الجار (لله) متعلق بحال من (وقارا).
جملة (وقد خلقكم) حال من فاعل (تَرْجُونَ)، (أطوارا) حال من الكاف.
(كيف) اسم استفهام حال، وجملة (خلق) مفعول لفعل الرؤية المعلق بالاستفهام، (طباقًا) حال من (سبع سماوات).
الجار (فيهن) متعلق بـ (جعل).
(نباتًا) نائب مفعول مطلق، والمصدر إنباتا.
الجار (لكم) متعلق بـ (جعل).
الجار (منها) متعلق بـ (تسلكوا)، (فجاجًا) نعت لـ (سبلا).
(خسارًا) مفعول ثان لـ (زاد) و(إلا) للحصر.
جملة (ومكروا) معطوفة على صلة (مَنْ)، وإنما جمع الضمير حملا على المعنى بعد حَمْله على اللفظ في (لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ)، (كُبَّارًا) نعت للمبالغة.
(لا) ناهية، والفعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد.
جملة (وقد أضلُّوا) مقول القول لقول مقدر أي: قال نوح، وهذا القول المقدر معطوف على جملة (قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي)، (كثيرًا) مفعول به، وجملة (ولا تزد) معطوفة على (أضلوا)، (ضلالا) مفعول ثان.
الجار (ممَّا) مؤلف مِنْ (مِنْ) الجارة، و(ما) الزائدة، والجار متعلق بـ (أغرقوا)، الجار (لهم) متعلق بـ (يجدوا)، الجار (من دون) متعلق بحال من (أنصارًا).
الجار (من الكافرين) متعلق بحال من (ديَّارا).
جملة الشرط وجوابه خبر (إن)، (كفارًا) نعت (فاجرًا).
(مؤمنا) حال من فاعل (دخل)، (تبارًا) مفعول به ثان، و(إلا) للحصر.
المصدر المؤول (أنه استمع) نائب فاعل، والهاء في (أنه) ضمير الشأن. الجار (من الجن) متعلق بنعت لـ (نفر)، وجملة (فقالوا) معطوفة على جملة (استمع).
جملة (يهدي) نعت ثان لـ (قُرْآنًا)، وجملة (فآمنَّا) معطوفة على جملة (سَمِعْنَا)، وجملة (ولن نشرك) معطوفة على جملة (آمنَّا).
جملة (ما اتخذ) خبر (أن)، وجملة (تعالى جَدُّ) اعتراضية، والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها: معطوف على الهاء في (بِهِ) أي: آمنَّا به، وبأنه تعالى جدُّ ربنا، وبأنه كان... إلى آخره، والعطف على الضمير المجرور دون إعادة الجار مع (أنَّ) لا مانع منه؛ لكثرة حذف حرف الجر مع (أنَّ).
اسم كان ضمير الشأن مستتر، وجملة (يقول) خبرها، الجار (على الله) متعلق بحال من (شططا)، و(شططًا) نائب مفعول مطلق أي: قولا شططًا، والمصدر المؤول معطوف على ما قبله. |